تأتي أهمية هذا البحث من جهة كونه معالجة نقدية لمقالات بدأت تنتشر في واقعنا المعاصر ويؤصل لها، ويحاول إحياؤها من جديد، فالمسلمون استقر لديهم أن لله تعالى صفات الكمال ونعوت الجلال، وأنه في السماء، بائن من خلقه، ثم نجد اليوم من يجعل إثبات العلو لله تعالى على خلقه من التجسيم والقول بالجهة والتحيز، وغير ذلك من المصطلحات البدعية، ساعيًا في هدم المعتقد المستقر لدى عوام المسلمين، الموافق للعقل والنقل والفطرة. في سلسلة من الضلالات التي يراد لها أن تكون منهج (أهل الحق) – زعموا – !
إننا لا ننكر وجود الخلاف بين أهل الحديث والأشعرية، ولا نسعى لطمسه ولا إلى إلغائه، وإنما ندعو إلى ترشيده، وذلك بالمطارحات العلمية الجادة، الهادئة الهادفة، التي تثري الساحة بالفوائد العلمية، والتأصيلات السُنِّيَّة، فيهتدي المسترشد، وينقطع المبطل المُتَلَدِّد.
وقد سعينا في هذا الكتاب إلى تغطية مسائل مهمة في السجال السلفي الأشعري، ولم نقتصر على مبحث واحد من مباحث الاعتقاد، وإنما راعينا الشمول، مع العمق في الطرح، والعناية بعزو الأقوال إلى مظانها من كتب المتكلمين، ونقدها النقد العلمي الذي يبين أن منهج السلف هو المنهج الأعلم والأسلم والأحكم، وهو المنهج الواجب اتباعه، وأن كل من خرج عنه يقع في الابتداع.
سعينا أولًا إلى عرض مجموعة من القضايا في منهج التلقي والاستدلال، كالعلاقة بين العقل والنقل، والموقف من علم الكلام والمجاز، وفي الفصل الثاني تناولنا مسائل في توحيد الربوبية، مثل مسألة أول واجب على المكلف، وفطرية معرفة الله، لننتقل في الفصل الثالث إلى مناقشة قضايا خلافية بين أهل السنة والأشعرية في توحيد العبادة، حيث ناقشنا دعوى جناية أهل السنة على المتكلمين في مسألة توحيد الألوهية، وبينا عناية السلف في توحيد الألوهية من خلال عرض نموذج الإمام الطبري، وأما الفصل الرابع فقد خصصناه لتوحيد الربوبية، حيث تناول الكتاب مسائل مهمة خالف فيها الأشاعرة أهل السنة مثل إثبات صفة العلو، والصفات الاختيارية، أما الفصل الخامس والفصل السادس فقد تناولنا فيهما بالنقض أباطيل منسوبة للسلف كالقول بالتفويض، وكذلك عرضنا مسائل تاريخية وتحقيقات عامة في الخلاف السلفي الأشعري، كدعوى أن الأشاعرة هم الأكثرية، وتكلمنا عن تجهم الأشاعرة.
ونرجو أن يكون هذا الكتاب حلقة من سلسلة متكاملة في هذا الباب، سائلين الله النفع للجميع.
ر.س25.00
حسم الجدل (مسائل وتحقيقات علمية في الخلاف المعاصر بين أهل الحديث والأشعرية)
Item: 0 Sale
Reviews
There are no reviews yet.